Page 61 - alamn
P. 61

‫جامعة نايف العربية‬                        ‫‪ .7‬تشـــجيع إعادة تأهيل هـــؤلاء الأطفال‬       ‫الدعـــم المقـــدم مـــن قبل مكتـــب الأمم‬
      ‫أسهمت في تبادل‬                                ‫وإعـــادة إدماجهم فـــي المجتمع‪.‬‬         ‫المتحـــدة المعنـــي بالمخـــدرات والجريمة‬
      ‫الخبرات في مجال‬                                                                        ‫لإشـــراك الجامعـــة مـــع «شـــبكة التدريب‬
   ‫مكافحة تجنيد اأطفال‬                        ‫‪ .8‬فهـــم وتحليـــل عوامل الدفـــع وعوامل‬      ‫علـــى إنفـــاذ القانـــون» عبـــر الإقليميـــة؛‬
                                                                               ‫ا لجذ ب ‪.‬‬     ‫حيـــث اســـتضافت جامعة نايـــف العربية‬
        ‫على المستويين‬                                                                        ‫للعلـــوم الأمنيـــة الاجتمـــاع الســـنوي‬
      ‫الإقليمي والدولي‬                                ‫‪ .9‬أهمية احترام حقوق الأطفال‪ .‬‬
                                              ‫يضاف إلى ذلك مجموعة من التوصيات‬                              ‫للشـــبكة في عـــام ‪2018‬م‪.‬‬
‫‪ .5‬التعـــاون بيـــن القطاعـــات بهـــدف‬                                                     ‫وفـــي إطـــار الشـــراكة الإســـتراتيجية‬
‫مواجهـــة الاحتجـــاب والتدخـــات‬                                            ‫التي تشمل‪ :‬‬     ‫الجاريـــة‪ ،‬أســـهمت جامعة نايـــف العربية‬
                                              ‫‪ .1‬الحظـــر القانونـــي الشـــامل لجميـــع‬     ‫للعلـــوم الأمنيـــة بالفعـــل مـــن خـــال‬
                              ‫ا لمعز و لـــة‬  ‫أشـــكال العنف ضد الأطفـــال وتجنيد‬            ‫خبرائهـــا وأعضـــاء هيئـــة التدريـــس بهـــا‬
‫‪ .	6‬جمـــع البيانـــات ومراقبتهـــا بهـــدف‬                                                  ‫في حـــالات مختلفـــة من تبـــادل الخبرات‬
‫مواجهـــة الاحتجاب وانعـــدام الفاعلية‬                                       ‫الأطفـــال‪.‬‬     ‫والممارســـات على المستويين الإقليمي‬
                                              ‫‪ .2‬حمـــات توعيـــة ومشـــاركة وســـائل‬
               ‫والتدخـــات المعزولـــة‪.‬‬       ‫الإعـــام بهـــدف مكافحـــة القبـــول‬                                    ‫وغيـــر الإقليمـــي‪.‬‬
                                              ‫الثقافـــي للعنـــف ضـــد الأطفـــال‬           ‫مـــا تطلعاتكـــم لمخرجـــات هـــذه‬
                                                                                             ‫النـــدوة العلميـــة‪ ،‬ومـــا أفضـــل الســـبل‬
                                                                 ‫وال ُنهـــج العقابيـــة‪.‬‬    ‫والممارســـات للاستفادة من توصياتها؟‬
                                              ‫‪ .3‬إنشـــاء آليات الكشف والإبلاغ‪ ،‬بهدف‬         ‫ينظـــر المكتـــب إلـــى توصيـــات عمـــل‬
                                              ‫مكافحـــة الاحتجـــاب والنهـــج العقابية‬       ‫الورشـــة وف ًقا لخارطـــة الطريـــق التالية‪ :‬‬
                                                                                             ‫‪ .1‬اعتبـــار الأطفـــال الذيـــن تـــم تجنيدهم‬
                                                               ‫والتدخـــات المعزولة‪.‬‬         ‫واســـتغلالهم مـــن قبـــل الجماعـــات‬
                                              ‫‪ .4‬تدريـــب العامليـــن فـــي مجـــال العدالة‬  ‫الإرهابيـــة والجماعـــات المتطرفـــة‬
                                              ‫الجنائيـــة بهـــدف مواجهـــة المناهـــج‬
                                                                                                                              ‫ضحا يا ‪  .‬‬
                                                              ‫العقابيـــة والاحتجـــاب‪.‬‬      ‫‪ .2‬فهم آثار تجنيد الأطفال واســـتغلالهم‬

                                                                                                     ‫من قبـــل الجماعات الإرهابية‪.‬‬
                                                                                             ‫‪ .3‬إبراز أهمية التنســـيق الدولي لمكافحة‬
                                                                                              ‫العنف ضد الأطفال بجميع أشـــكاله‪.‬‬
                                                                                             ‫‪ .4‬العمـــل علـــى تعزيـــز التشـــريعات‬
                                                                                             ‫الوطنيـــة لحماية الأطفـــال من العنف‬
                                                                                             ‫وتجنيـــد الأطفـــال واســـتغلالهم مـــن‬

                                                                                                                   ‫قبـــل الإرهابييـــن‪.‬‬
                                                                                             ‫‪ .5‬التأكيـــد على المســـؤولية الأساســـية‬
                                                                                             ‫لنظـــم العدالـــة لاتخـــاذ الإجـــراءات‬
                                                                                             ‫اللازمة لضمـــان حمايـــة الأطفال من‬

                                                                                                                              ‫العنف‪ .‬‬
                                                                                             ‫‪ .6‬تحديـــد اســـتجابات العدالـــة الفعالـــة‬
                                                                                             ‫للأطفـــال الذيـــن يتـــم تجنيدهـــم‬
                                                                                             ‫واســـتغلالهم مـــن قبـــل هـــذه‬
                                                                                             ‫الجماعـــات‪ ،‬ســـواء أكانوا علـــى اتصال‬
                                                                                             ‫بنظـــام العدالـــة كضحايا أو شـــهود أو‬

                                                                                                                   ‫جنـــاة مزعوميـــن‪.‬‬

‫‪61‬‬
   56   57   58   59   60   61   62   63   64   65   66